شخصيات المدراء وأساليب التعامل معها
شخصيات المدراء وأساليب التعامل معها

شخصيات المدراء وأساليب التعامل معها

لا شك في دور المدير المهم في أي مؤسسة، وفي كونه الشخصية المحورية التي تقود نجاح هذه المؤسسة، انطلاقا من تطوير بيئة العمل ووضع الرؤية الاستراتيجية وصولا إلى تنظيم الموارد ودعم الموظفين. إلا أنه وفي ذات الوقت- ومع اختلاف شخصيات المدراء- قد يجعل المدير من مكان العمل إما مكانا مثيرا، أو مكانا لا نتمنى الذهاب إليه أو نذهب إليه مرغمين للحصول على الراتب في نهاية الشهر

.لذلك من الضروري أن نفهم الشخصيات المختلفة لمدراء العمل وأن نخلق طريقة مناسبة للتواصل معهم بحيث نستطيع الاستمرار في العمل بأريحية، ونحافظ عليه بنفس الوقت

نضع في هذا المقال 12 شخصيةً مختلفةً من شخصيات المدراء وفقا لموقع businessinsider كالتالي :

1.المدير المدمن على العمل :

المدير الذي يضع العمل أول أولوياته دومًا، وقد يعجز عن الموازنة بين الحياة والعمل، فتراه يعمل في أيام العطل وبعد انتهاء الدوام. لن يتوانى هذا المدير عن العمل حتى في مرضه.

معرفة أن هذا المدير مدمن على العمل لا يعني أننا يجب أن نكون كذلك، يكفي أن ننجز عملنا بكفاءة وننصرف في الوقت المحدد.

2.المدير التقليدي :

المدير الذي بقي لمدة طويلة في منصبه، مما يجعله حازماً في أساليبه وقد لا يرحب بالتغيير بسهولة. معتاد على القيام بكل شيء وفق طريقته.

خطوتك الأولى عند التعامل مع هذا المدير هو تقبل واحترام الأساليب التي يتبعها مع محاولة عرض أساليب جديدة  بين الحين والآخر، في النهاية سيدرك مديرك أن بعض الطرق القديمة لم تعد صالحة ويرحب بالتجديد عندما يرى النتائج.

3.المدير المتسلط :

السلطة هي كل ما تهم هذا المدير، كما أن المنصب بالنسبة له أهم من العمل نفسه. يعتقد هذا المدير أن لديه سلطة عليا بسبب موقعه الوظيفي ويفرض على الموظفين تنفيذ رأيه لمجرد أنه صادر عنه.
قد يتعين عليك القيام بما هو مطلوب منك عند التعامل مع هذا المدير، ولكن وفي نفس الوقت قم بالمناورة وحاول محاورته للقيام بما تعتقد أنه الصحيح والأفضل للعمل.

4.المدير الصائح :

المدير الذي يعتقد أنه سيجبر الجميع على الاستماع له إذا ما صرخ وعلا صوته. إذا رأيت المدير يصرخ، فمن الأفضل أن تتأكد من اتباعك للتعليمات، لا تأخذ الصراخ على محمل شخصي قم بعملك بشكل جيد .

إذا كان موضوع الصراخ يسبب لك ازعاجا وارتباكاً مستمراً، لا بأس بحوار بناء تقوم به مع مديرك لتخبره مشاعرك وعدم ارتياحك. إذا كان مديرك منفتحا وكان عملك جيدا للشركة سيقوم بتعديل سلوكه وإلا فينبغي عليك البحث عن فرصة أفضل.

5.المدير المخيف :

يعتقد هذا المدير أنه ينبغي له أن يكون مخيفا باتباع أسلوب الصراخ وتهديد الموظفين لضمان نجاح العمل. قد لا يستمر هذا المدير في منصبه بعد تزايد الشكاوى وترك العمل من قبل بعض الموظفين .

ولكن وفي حال استمرار الوضع على حاله كن شجاعًا وقم بمواجهة مديرك من خلال حوار بناء، وفي حال لم تلحظ تغييراً، فمن الأفضل أن تبدأ البحث عن عمل جديد.

6.المدير المتتبع للأخطاء :

لا بد من وجود خطأ ما في أي شيء تقوم به وفقاً لهذا المدير، فهو ينتبه لأدق التفاصيل.


كن فطنًا، واختر المعارك التي ستخوضها بحذر شديد واعلم أنك لن تفوز في العديد منها. طور أساليب نقاشك واعلم أن التسوية هي الحل.

7.المدير الدقيق :

سيتدخل هذا المدير بكل ما تفعل، لأنه يظن أنه ينبغي له التحكم بعملك بأكمله. من المهم أن تفهم أن هذه هي شخصيته وطريقته للقيام بالأمور وضمان نجاحها، لا تأخذ تدخله المفرط بشكل شخصي، ابذل قصارى جهدك في العمل واجعله مبهورا.

8.المدير الودود :

يرغب هذا المدير في أن يكوّن علاقة صداقة مع موظفيه، يحب ألا يخلق حاجزا بينه وبين الموظفين ويعمل على أن يكون محبوبا.

الأمر متروك لك لتحقيق التوازن ما بين وقت العمل ووقت المزاح. لا تتراجع في أدائك لأن مديرك ودود معك، وتأكد اعملمن معاملته بلطف ولكن بمهنية.

9.المدير السهل :

يمكنك فعل ما يحلو لك إذا كان مديرك من هذا النوع. يتمتع الموظفون في هذه الحالة بحرية كاملة،

إياك أن تستغل ذلك، واعمل بجد حتى تتمكن من الارتقاء والنجاح في عملك .

10.المدير غير الكفؤ :

قد يفتقر إلى التعليم العالي أو قد تتفوق عليه في معرفة أشغال الشركة، لكن ذلك لا يعني أنه ليس مديرا جيدا. ساعده على القيام بعمله إذا استطعت، سيتذكرك بالتأكيد كما سيمنحك ثقته لتكون معه في أي مهمة مستقبلية.

11.المدير الانطوائي :

يعمل الانطوائي بمفرده، ويعمل بشكل أفضل في هذه الحالة. ابذل قصارى جهدك لتتعلم منه، واطرح عليه الأسئلة للحصول على معلومات مفصلة، وافتح باب النقاش الذي يشعره بالراحة.

12.المدير غير التقليدي :

يمتلك هؤلاء المدراء الأفكار الفريدة والأساليب المميزة لتحقيق الأهداف مما قد يربك الموظفين الذين يعملون تحت إدارتهم، لا تشعر بالإحباط، وفكر أن الأشخاص الغير تقليديين هم الأكثر انفتاحا على المقترحات والأفكار المبتكرة.
ادرس عاداتهم وحدد استراتيجية خاصة بمديرك .

يمكنك النجاح دوما بغض النظر عن شخصية المدير، ستجد دوما طرقك الخاصة في التعامل معه. تحلى بروح المبادرة، ولتكن مبادرتك الطيبة سباقة، ولا تنسى أن توظف مهاراتك الاجتماعية في مكان العمل. استخدم لغة الجسد التي تعبر عن المودة، وتجنّب الثرثرة والانخراط في تناقل الشائعات، فذلك لن يجعل منك شخصًا مفضلًا لدى المدير. حافظ على أسرار العمل وغضّ الطرف عن الخلافات الشخصية، سيساهم كل ذلك في تعزيز مكانتك في الوظيفة، ومرونتك على التعامل مع مختلف الشخصيات.


تم العمل على هذا المحتوى من قبل شباب وشركاء برنامج القيادات الشابة بنسخته السابعة في سوريا في إطار عمله على المسارات الثلاثة: ريادة الأعمال، بناء المجتمع والبحث عن عمل


المراجع :

https://www.monster.com/career-advice/article/boss-personality-types-hot-jobs

https://www.huffpost.com/entry/bad-boss-personality-types_l_5ff486e9c5b6ec8ae0b63938

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *