خمسة أسئلة أساسية عليك طرحها قبل قبولك بعرض العمل
خمسة أسئلة أساسية عليك طرحها قبل قبولك بعرض العمل

خمسة أسئلة أساسية عليك طرحها قبل قبولك بعرض العمل

من المثير أن تحصل على عرضٍ للعمل، ولكن هناك أسباب جيدة للتأني وسؤال الأسئلة التالية قبل قبولك للعرض.

لربما تكون قد صقلت سيرتك الذاتية بشكل ممتاز، وأذهلتهم في المقابلات، وحصلت على الوظيفة التي كنت تحلم بها. ولقد وصلك أخيرًا الخطاب الذي يحوي عرض العمل الذي لطالما حلمت به، لكن لا تكن متحمسًا لتلك الدرجة بعد.

فوفقا للمستشارة في شركة استشارات الموارد البشرية Red Clover HR “كايلي سيمينو”:
“قد ترى أن الأمر مثبطُ للحماس ان قلت لك بأن هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى أن تكون على دراية تامة بها وأن تتحلى بالحذر منها، رغم ماقد تحمله من حماس بالنسبة لك”، وتضيف “إذ يتلخص الأمر بضرورة التأكد من أنك جاهز ومستعد لجميع التفاصيل التي قد يتضمنها عرض العمل”.

لذا، وقبل أن تجيب على صاحب عرض العمل ب “نعم! ” يجب عليك طرح هذه الأسئلة الخمسة أولًا:

  1. هل هذا هو حقا المنصب المناسب لك؟

أحيانًا قد لا يكون عرض العمل مناسبًا، على الرغم من أنك تقدمت للوظيفة على أمل أن تكون مناسبة، لكن توقف لبرهة وفكر ما إذا كانت هذه هي الوظيفة لطالما بحثت عنها حَقًّا، وطبقا ل “بول وولف”، نائب الرئيس الأول للموارد البشرية في موقع “Indeed”:
يجب أن تفكر في الدور الذي ستلعبه وكيف سيتناسب مع مخططاتك المهنية، وإذا لم تكن قد قمت بالتفكير بعد، فعليك بالبحث عن تاريخ الشركة وثقافتها لمعرفة ما إذا كان هذا هو المكان الذي تريد حقًا العمل فيه.
وتحتوي مواقع مثل”Glassdoor” و “Indeed”وغيرها الكثير، على تقييمات من قبل الموظفين تهدف لإعطاء لمحة عن نقاط القوة والضعف في الشركة. لذا استخدم شبكاتك الشخصية والمهنية للتعرف على طبيعة العمل في الشركة التي ترغب في العمل بها وثقافتها. وحتى إذا كنت لا تعرف أي موظف يعمل بها بشكل شخصي، فمن المحتمل أن تكون على بعد جهة اتصال أو اثنتين عن شخص يمكنه أن يمنحك مزيدًا من المعلومات حول الشركة وثقافتها.

  1. هل هناك عوامل أو شروط محددة؟

تقول “كولين درينين بفالر”، المؤسسة لشركة استشارات الموارد البشرية “A Slice of HR”: “بان بعض العروض تتوقف على مجموعة متنوعة من العوامل والشروط المحددة، كالتحري حول خلفية الشخص أو اختبار تعاطي المخدرات، والتواصل مع المرجع للسؤال عن الشخص، والتاكد من مدى قابلية الشخص للتوقيع على اتفاقية غير كاملة الشروط أو اية اتفاقيات أخرى.
لذا راجع هذه الحالات بعناية وفكر فيما إذا كان أي منها قد يتعارض مع ماضيك أو ربما قد يكون هناك شيء لا ترغب بالموافقة عليه او الإفصاح عنه.
وفي بعض الأحيان، يتم ارتجال العوامل أو الشروط التي قد لا تكون مطروحة بشكل واضح في عرض العمل، وتضيف “كولين”:
“إذا تم توضيح الشروط فهذا أمر رائع. ولكن إذا لم يتم توضيح أي من الشروط فيتوجب عليك المبادرة والسؤال عنها”، وبالتأكيد، يجب عليك أن تقوم بإجراء تلك المحادثة قبل أن ترسل إشعارًا إلى صاحب العمل.
وعلى سبيل المثال، إذا كانت هناك مكافأة أضافية عند توقيع العقد، فعليك ان تستفسر عن ما اذا كانت هذه المكافئة تستوجب ان تحتاج إلى البقاء في الوظيفة لفترة معينة من الوقت للاحتفاظ بها أم أنك بحاجة إلى سدادها في حال لم تكمل العمل لفترة معينة؟
هذه كلها عوامل يجب أن تضعها بحسبانك قبل القبول باي عرض للعمل. وإذا كنت متحفظا على موضوع التحري عن الخلفية وتخشى أن يكشف التحري عن مشكلة محتملة، فسيكون من الجيد طرحك للموضوع أولًا، أو على الأقل أن تملك تفسيرا جاهز إذا مالزم الأمر.
ومثلاً، إذا كنت تتناول دواءً بموجب وصفة طبية وهناك احتمال بان تظهر الاختبارات بانه مادة مخدرة فالافضل أن تبادر لطرح الموضوع والإيضاح قبل أن تخسر الفرصة.

  1. هل كل ما تريده موجود في عرض العمل؟

اقرأ عرض العمل بعناية للتأكد من أن كل شيء قد تفاوضت عليه موجود به، كما يقول “وولف”، أو ماإذا كانت هناك تنازلات أو مهام إضافية على سبيل المثال، كالإجازة مدفوعة الأجر، وبدل المواصلات والتنقل، ومواقف السيارات الخاصة بالموظفين، وما إلى ذلك، لذا يجب عليك طلب موعد للتحدث مع مقدم عرض العمل.
ويضيف، “التفاوض على شروط العرض هو مسالة معيارية. وأنت تريد التأكد من أن كل ما قد وعدت به أو توقعته موجود في عقد العمل قبل التوقيع. وبمجرد قبولك للعرض، قد يكون من الصعب التراجع والمطالبة بمستحقات أخرى لم تناقشها مسبقا قبل توقيع عقد العمل.

  1. ما هو التوقيت؟

تأكد من فهم الامور التي ستؤثر على انتقالك من وظيفة إلى أخرى، بما في ذلك التوقيت، فإذا لم تبدأ وظيفتك الجديدة في الحال، وإذا كان هناك فجوة زمنية بين وقت تركك لوظيفتك السابقة وبدءك لعملك الجديد، فربما يتوجب عليك التفكير في كيفية تدبر امرك ماديا لحين البدء بعملك الجديد.
وتأكد من فهمك لمتى ستكون مؤهلًا للحصول على بعض المزايا كالتأمين الصحي ولا تنسى ان تتبين وضع الإجازات في شركتك الجديدة.

  1. ما هو تأثير هذه الوظيفة على عائلتي؟

إذا كان دورك الجديد سيتطلب تغييرات في نمط حياتك، راتبك وساعات عملك أو عوامل أخرى والتي قد تؤثر بدورها على أفراد عائلتك، فلا يوجد مانع من إدراجهم في مناقشة شروط العقد أيضًا.
فعلى سبيل المثال، إذا حصلت على راتب أقل أو إذا كانت الوظيفة تتطلب المزيد من السفر أو الانتقال، فستؤثر هذه التغييرات على زوجتك وأطفالك. لذا يجب عليك أن تكون مستعدا لهذه الامور واضعا عائلتك في الحسبان.
ويقول “وولف”: ” في حين ان قرار تولي وظيفة ما في نهاية المطاف هو قرارك كمرشح للوظيفة، ولكن وفي كثير من الاحيان قد يؤثر قرارك على الآخرين من حولك لذا خذ وقتًا في التفكير والنقاش مع عائلتك حول مدى تأثير هذا المنصب الجديد عليهم”.

المصدر:
https://www.fastcompany.com/90419934/5-essential-questions-to-ask-before-you-accept-any-job-offer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *