التسويق في فيسبوك عبر منظار  روّاد الأعمال الشباب
التسويق في فيسبوك عبر منظار روّاد الأعمال الشباب

التسويق في فيسبوك عبر منظار روّاد الأعمال الشباب

يرتكب معظم رواد الأعمال خطأً كبيراً عندما يقرّرون البدء بعملهم الجديد بدون الأخذ بعين الاعتبار الخبرة المطلوبة بمجال التسويق وإدارة المبيعات، فغالباً يكون لدى رواد الأعمال الشباب مهارات تقنية جيدة بمجالات مختلفة بالإضافة لأفكار منتجات جيدة وتستهدف حاجة الناس. ولكن مع ذلك فهذا لا يكفي لكي يبدأ رائد الأعمال في عمله بشكل مباشر.

خلال السنوات السابقة تزايدت الحاجة إلى أن يكون رائد الأعمال لديه خبرة جيدة في مجال التسويق الرقمي لدعم أعماله من خلال اكتساب مهارة صناعة عبارات جذّابة وبناء معلومات موثّقة تجعل من هذا المحتوى محتواً متيناً له متابعينه في المواقع المتخصصة بوسائل التواصل الإجتماعي.

وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت من أقوى وأوسع مصادر المعلومات وتطورها بهذه السرعة الفائقة زاد عدد مستخدميها بشكل كبير لدرجة اندثار العديد من وسائل التواصل التقليدية.

ولكن هنالك عدد كبير من الصعوبات التقنية التي يواجهها رواد الأعمال التي أدّت لخلق تحدّي جديد يجعل من أصحابه عمالقة في نهاية الطريق فالكثير من مشاريع روّاد الأعمال الشباب باتت من أضخم المشاريع وذلك حتى مع اختلاف جميع المجالات المهنية، فحسب كتاب “وسائل الإعلام الإجتماعي في مجال التسويق” لـِ “يوغيش دويفيدي” و “سلادي شيرنيس” فإن الصعوبة التي تواجه روّاد الأعمال الجدد حُلّت بتكيّف المستفيدين مع طبيعة طرح المنتجات وقد تغيرت طبيعة التسويق وأصبحت نسبة التلاؤم والمرونة مع طرح المنتجات تتأثر مع شهرة مقدّم الخدمة أو المعلومة فتصبح المعلومة ذات تأثير مباشر بمجرد الحديث عنها بمنصات قوية عبر العالم الرقمي.

وسائل التواصل الاجتماعي هي فرصة تسويقية لا تعوّض وإذا كان الحديث بين الناس عن منتج ما فإن أنجح طريقة للتسويق في وقتنا الحاضر هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 وكما في المجالات الأخرى، ينتشر الفيسبوك من بين وسائل التواصل الأخرى في سورية ومصر في حين ينتشر التويتر أكثر في لبنان وبقية الدول العربية، لا يمكن معرفة أسباب هذا التوزّع ولكن لا يمكن إغفال فكرة أن الفيسبوك هو جزء أساسي في التسويق في المنطقة ويستخدمه الكثير من أصحاب الأعمال للوصول إلى عدد ضخم من المستخدمين النشطين، سواء كان الهدف هو التعريف بعلامة تجارية أو منتجات أو التسويق للأشخاص فإن فيسبوك هو أداة تسويقية جبّارة، ومساحة كبيرة للتواصل بأريحية مع العملاء فإن أكثر من ثلاثة ملايين شركة حول العالم تعتمد على تنفيذ خطط تسويقية مدروسة عبر فيسبوك.

إنّ وجود صفحة لنشاطك على فيسبوك هو أمر حتمي لكي تنجح عملية التسويق، وهذه الخطوة بمثابة وجود موقع إلكتروني وإن الإدارة الناجحة لهذه الصفحة تنعكس على زيادة المردود المرجو منها، المواظبة على هذه الإدارة الناجحة والتكيّف مع التحديثات الجديدة في هذا العالم بالإضافة لإنشاء محتوى مقنع وجذاب والتفاعل الدائم مع المستخدمين هو سر الحصول دوماً على نتائج ممتازة.

القاعدة التقليدية للتسويق تقول بأنه 80% من المحتوى الخاص بك يجب أن يكون بهدف تثقيف وترفيه جمهورك وأن الـ 20% المتبقية هي للترويج لنشاطك التجاري أو الثقافي الخاص، ولابد أن يكون هذا التوجّه مدروس ومتعلّق بتنظيم المواد المنشورة وبالتخصّص الذي بنيت عليها هوية الصفحة.

من ناحية أخرى لابد لك من مراعاة الأوقات المناسبة للنشر عبر الفيسبوك، فاهتمامك بالنشر في وقت الذروة بالنسبة للفئة التي تستهدفها من التسويق هو أمر ضروري جداً واختيار محتوى مناسب لكل وقت هو سر نجاح عمليّة النشر وسر زيادة الوصول للمواد المنشورة.

لا تنسَ بأنّ فيسبوك هو منصة اجتماعية مخصصة للعلاقات كما في كل وسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي سينعكس على نجاح أو فشل التسويق فيجب بناء علاقات إيجابية مع العملاء ويجب أن تركّز على مساعدة جمهورك على تطوير هذه العلاقات الإيجابية مع عملك، ولابد من الإشارة هنا إلى معلومة مهمّة فإذا كان عملك مزعج أو غير مرغوب فلن يحب محتواك الناس ولن يستجيبوا بإيجابية مع مستقبل الطرح الخاص بك.

حقائق وأرقام يجب أن تعرفها عن منصة فيسبوك قبل البدء بالتسويق من خلالها:

  • في فيسبوك أكثر من 2.85 مليار مستخدم نشط شهرياً. 
  • أكثر من 50% من مستخدمي الفيسبوك تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 سنة. 
  • متوسط زيارة الموقع لكل مستخدم يتخطّى 55 دقيقة. 
  • متوسط عدد الأصدقاء لكل مستخدم هو 130 صديق.
  •  الإعلانات المستهدفة على Facebook هي ضعف فعالية نظيرتها غير المستهدفة.
  • حسب أبحاث CB Insights فإنّ 42٪ من الشركات الناشئة فشلت في التسويق عن منتجاتها في فيسبوك بسبب عدم حاجة السوق المباشرة للمنتج.
  • كل مستخدم يتابع 4 صفحات جديدة شهرياً.
  • معدّل نمو صفحات الفيسبوك هو 10% كل ستة أشهر. 
  • فقط 4% من صفحات الفيسبوك يتابعها أكثر من 10 آلاف متابع و 0.76% من الصفحات يتابعها أكثر من 100 ألف متابع. 
  • فيسبوك سادس أكثر المواقع زيارة، حسب ترتيب أليكسا للمواقع.
  • ينقر المستخدم العادي لفيسبوك على 12 إعلاناً شهرياً.
  • أكثر من 44% بالمائة من الأشخاص في العالم يفضّلون الحصول على الأخبار بمختلف مجالاتها من فيسبوك. 

بعض الملاحظات التي يجب عليك مراعاتها عند استخدام الفيسبوك للتسويق:

  •  تفاعل مع جمهورك.
  • استمع لجمهورك ولا تتساهل في تنفيذ أبسط الملاحظات.
  • طوّر من استراتيجية التسويق الخاصة بك باستمرار.
  • روّج للفعاليات التي قمت بها والتي تخطط لإنجازها في المستقبل.
  • كرر من نشر المحتوى المميز الذي أثبت قوته.
  • انشر المحتوى المرئي الأكثر إقناعًا كالصور ومقاطع الفيديو التي تجذب انتباه المتابع.
  • انتبه من نشر الصور قليلة الوضوح أو التي تحوي صور غير متناسقة الأبعاد.
  • قم بجدولة المنشورات لتظهر للمتابعين في الوقت المناسب.

بعد إنشاء صفحة جديدة خاصة بعملك في فيسبوك عليك بتنفيذ بعض الخطوات البسيطة والتي قد يقودك الفيسبوك إليها بسهولة ولابدّ من أن تجري بعض الأمور المهمة فعليك دعوة الأصدقاء المهتمين بعملك لمتابعة صفحتك، القيام بتحديد كل الأصدقاء وإرسال لهم كل دعوات المتابعة هو ليس بالأمر الصحيح فليس من الجيّد أن تحصل على الكثير من المتابعين في البداية فقط بسبب زيادة المتابعين لأن هذا الأمر سيقود بعضهم بعد مدة إلى إلغاء المتابعة وبالتالي سينخفض من تقييم صفحتك عند فيسبوك، لابدّ لك بعدها من الطلب من المقربين لك أن يدعوا أصدقائهم المهتمين أيضاً، قم بالاستعانة بمجموعات الفيسبوك التي ترتبط بمجالاتها بالمنحى العام لمحتوى صفحتك وذلك لأن النشر بالمجموعات ذات الصلة بمواضيعك تساعد في رفع سوية الوصول الخاص بمنشوراتك.

وفي النهاية عليك بأن تقيّم مجهودك كل فترة عبر الفيسبوك وتقارن هذا المجهود بالنتائج لأنه في كثير من الحالات ستضطر إلى التعديل على سياسة النشر لكي تحصل في النهاية على أفضل النتائج.

ملاحظات عامة:

يمكن اغناء المحتوى عن طريق الاخذ من افكار الروابط التالية:

  1. https://www.business.qld.gov.au/running-business/marketing-sales/marketing-promotion/online-marketing/facebook/tips
  2. https://blog.hootsuite.com/facebook-marketing-tips/
  3. https://medium.com/hackernoon/marketing-the-startup-on-facebook-what-you-need-to-know-1e000bb9c7af
  4. https://blog.hubspot.com/blog/tabid/6307/bid/24422/the-ultimate-facebook-marketing-cheat-sheet.aspx
  5. https://lassonde.utah.edu/how-entrepreneurs-can-make-the-most-of-social-media/
  6. https://www.verizon.com/business/small-business-essentials/resources/are-you-taking-full-advantage-of-the-benefits-social/
  7. https://www.inc.com/samuel-edwards/a-social-media-guide-for-startups-and-entrepreneurs.html
 
تم العمل على هذا المحتوى من قبل شباب وشركاء برنامج القيادات الشابة بنسخته السابعة في سوريا في إطار عمله على المسارات الثلاثة: ريادة الأعمال، بناء المجتمع والبحث عن عمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *